منتديات اجيال البادية

سجل ثم شارك


زائر أهلا وسهلا بكم في اجيال البادية
 
الرئيسيةالبوابةس .و .جبحـثالتسجيلدخول

شاطر | 
 

 لمحة تاريخية عن النقب

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
بدر
عضو فعال
عضو فعال
avatar

عدد المساهمات : 1085
نقاط نقاط : 1152
السٌّمعَة : 0
تاريخ التسجيل : 03/02/2010

مُساهمةموضوع: لمحة تاريخية عن النقب   الأحد فبراير 21, 2010 1:03 pm

[size=21]لمحة تاريخية
وقعت فلسطين تحت سيطرة الامبراطورية العثمانية منذ عام 1519 حتى احتلها الانجليز في عام 1917 قرب انتهاء الحرب الكونية الأولى.
وكما هو معهود، قُسمت فلسطين إلى عدة ولايات أو سناجق، وكانت بمثابة ولاية تتبع إلى دمشق وصيدا. أما سنجق نابلس وغزة فقد تم إدارتهما بواسطة متصرف القدس وذلك قبيل تأسيس قضاء بئر السبع المنفصل عام 1900.
إزدادت ركينة الأتراك الفعلية في جنوب فلسطين فقط بعد تأسيس مدينة بئر السبع في قضاءٍ منفصل, فقبل ذلك تمت إدارة شئون القبائل مباشرة من غزة أو من القدس التي كانت المركز الإداري لهذه المنطقة. فقد ذكر مصطفى الدباغ في موسوعته (بلادنا فلسطين) أن منطقة النقب امتدت على مساحة تقدر بـ 12577 كم مربع امتدت من بئر السبع حتى العقبة, وأضاف إن اسم (النقب) استُعمل منذ زمن طويل على يد سكان هذه المنطقة الأصليين من العرب ومعناه (الطريق في الجبل), أما مركز المحفوظات الإنجليزي في لندن فتذكر مستنداته أن مصدر اسم النقب هو الكلمة السامية (نيقيب) التي تعني 'الأرض الجافة' وأيضاً بالعبرية هي (نيقيب) و (نجب) وتعني' الجنوب'.
ويبدو أن تجديد بناء مدينة بئر السبع كانت له دوافع سياسية واستراتيجية مختلفة دفعت الأتراك لاتخاذ مثل هذه الخطوة التاريخية. نذكر من هذه الأسباب تعزيز الوجود التركي في جنوب فلسطين خاصة بعد افتتاح قناة السويس عام 1869 وتحضيراً للحرب العالمية الأولى التي كانت على وشك الاندلاع, كما يُعتبر بناؤها محاولة لتشجيع القبائل البدوية على الاستقرار وتخفيفاً لحدّة الحروبات الداخلية بينها وإلحاح بعض مشايخ البدو على اتخاذ مثل هذه الخطوة الضرورية.
نلفت الانتباه إلى أن إحدى أبرز السياسات التي نهَجَها الأتراك تجاه البدو في الجنوب كانت محاولة توطينهم من أجل السيطرة عليهم. حاول الأتراك مراراً وتكراراً بعث حملات تأديبية لضرب قبائل فلسطين وإجبارها على الاستقرار مثلما فعل جمال باشا وغيره، لكن دون جدوى، حيث يبدو أن البدو تصدّوا لكل محاولات الأتراك لتوطينهم بل إنهم قتلوا الجنود الأتراك الذين حاولوا تأديبهم وإرغامهم على الاستقرار وإيقاف غزواتهم المتتالية وحروباتهم الداخلية.
ويذكر خبير الآثار الإسرائيلي دان غازيت أن الأتراك قاموا بالتخطيط لبناء عدة قرى بدوية في شمال النقب وبالقرب من غزة إبان القرن التاسع عشر نذكر منها:
- الكوفخة التي تم تأسيسها عام 1880، وكان سكانها الأصليون من غزة, وبُني فيها مسجد كبير وما زالت بنايته قائمة حتى اليوم.
- المحرَّقة التي تم تأسيسها على ما يبدو عام 1883، ومن أبرز معالمها بئر قديمة.
- خربة زحيليقة التي سكنتها بعض قبائل التياها.
أما القرى الأخرى فقد ضمّت خربة أبو بكرة, أبو ستة (خربة معين), الشعوط, الرويبة, خربة الحاسيف, خربة أبو معمر, والشيمالية.
كما نهج الأتراك سياسةً أخرى وهي بناء نقاط البوليس المختلفة في صحراء النقب من أجل السيطرة على القبائل وبسط الأمن والنظام عليها. فنرى أنهم قاموا ببناء محطة بوليس وادي مليح في الجهير عام 1894 والتي بناها رستم باشا (شرق أوفقيم اليوم), وآخرون ذكروا أن نقطة البوليس سميت بقلعة فطيس, كل هذا دلالة على سعي الأتراك الحثيث لتوطيد سيادتهم في منطقة النقب.
وهذا رشيد باشا حاكم سوريا يحاول أيضاً في عام 1870 بناء خطة لتوطين البدو في منطقة غزة وتشجيعهم على بناء بيوت ثابتة والتخلي عن التنقل من مكان إلى آخر ليسهل عليه السيطرة على البدو، والتي لم يفلح الأتراك في تحقيقها طوال فترة حكمهم، التي دامت ما يقارب أربعة قرون.
نلفت الانتباه إلى أن الأتراك اتخذوا نفس السياسة لتوطين البدو في مناطق نفوذهم المختلفة, فعلى سبيل المثال حين بُنيت مدينة بئر السبع قام الأتراك بعمل مماثل في العراق وهو بناء مدينتي الرمادي والناصرية في خطوة قام بها مدحت باشا.
ويبدو أن القبائل العربية في جنوب فلسطين آنذاك قد تصدّت لأي خطرٍ خارجي حاول السيطرة عليها وعلى أراضيها, فهذا محمد علي باشا وابنه إبراهيم أرسلا حملتهما إلى النقب عام 1831 من أجل توسيع نفوذ دولتهما المصرية في هذه المنطقة, مما أدى إلى ثورة بعض القبائل ضدّهما وضدّ أي محاولة للسيطرة على النقب. ويروي موشي ماعوز في كتابه إن قبائل البدو في النقب وشرقي الأردن تمرّدت ضدّ حكم محمد علي باشا حتى غادر عائداً إلى مصر عام 1840, بعد أن فشل في السيطرة الفعلية على المنطقة التي كانت تحت نفوذ القبائل البدوية.
[/size]

___________________________
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
ياسمينه
عضو فعال
عضو فعال
avatar

السمك عدد المساهمات : 1210
نقاط نقاط : 1577
السٌّمعَة : 0
تاريخ التسجيل : 03/02/2010
العمر : 28

مُساهمةموضوع: رد: لمحة تاريخية عن النقب   الإثنين فبراير 22, 2010 4:38 am

الله يعطيك العافيه.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
لمحة تاريخية عن النقب
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات اجيال البادية  :: قسم النقب :: معلومات عن النقب-
انتقل الى: